جميع المستجدات

image small

الاستعدادات لافتتاح دار الخدمات بحيدرة - 23 جوان 2022

الأستعدادات لافتتاح أول دار خدمات رقمية في تونس على مستوى بلدية بحيدرة - مبرمج ليوم الخميس 23 جوان 2022

image small

افتتاح دار الخدمات الرقمية ببلدية حيدرة

إفتتاح دار الخدمات الرقمية ببليدة حيدرة 

 

تم اليوم، الخميس 23 جوان 2022، تدشين أول تجربة على المستوى الوطني لــــ"دار الخدمات الادارية البلدية" بحيدرة من ولاية القصرين وذلك تحت إشراف السيد رضا الركباني والي القصرين والسيدة ألفة الصولي الورتاني المديرة العامة للإصلاحات والدراسات المستقبلية الإدارية برئاسة الحكومة والسيد كمال بالضيافي رئيس  البلدية و السيدات و السادة أعضاء المجلس البلدي بحيدرة و بمشاركة السيد بيتر بروغل سفير ألمانيا بتونس ورؤساء المؤسسات والهياكل العمومية المشاركة في المشروع ........................................................... وثلّة من الإطارات المركزية والجهوية وعدد من مكونات المجتمع المدني بالجهة وممثلي برنامج دعم اللامركزية ADEC بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

 

وتهدف المبادرة إلى مساندة مساري اللامركزية والتحول الرقمي عبر تقريب الخدمات ذات الأولويّة وتيسير النفاذ إليها من قبل المواطنين وتفادي تنقلهم لمسافات بعيدة إضافة إلى دعم آليّات الإدماج الرقمي عبر توفير التكوين والإحاطة.

 

كما تجدر الإشارة أن الخدمات المسداة هي تلك الراجعة بالنظر إلى الهياكل التالية:

 

·       الشركة التونسية للكهرباء والغاز،

·       الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه،

·       الصندوق الوطني للتأمين على المرض،

·       الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،

·       الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية،

·       الديوان الوطني للبريد،

·       القباضات المالية،

·       الشركة الوطنية للاتصالات،

·       الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل

 

وتتمثّل التجربة في تركيز فضاء إداري تحت الإشراف العام للبلديات من حيث التصرف والتعهد بإسداء الخدمات نيابة عن الهياكل السالفة الذكر وبتفويض منها إلى جانب توفير المقرات والموارد البشرية اللازمة. وتسدي هذه الدور خدمات إدارية مرقمنة جزئيا أو كليا من قبل مخاطبين وحيدين باستخدام واجهة مشتركة لمنصة معلوماتية موحدة وباعتماد وسائل مؤمنة ومتاحة للدفع الإلكتروني.

 

وتتوفّر هذه الدور على قاعات تأهيل رقمي، ينشّطها متطوّعون من المجتمع المدني، توفر التكوين والتأطير والمرافقة لفائدة المواطنين للتمكن من أساسيات استعمال الأنترنات وآليات السلامة المعلوماتية والتدرب تدريجيا على إنجاز الإجراءات على الخط واستخدام وسائل الدفع الإلكتروني بصفة مستقلة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّه تم إلى غاية هذا التاريخ إحداث 75 دار خدمات بمختلف أصنافها (دور خدمات متعدّدة الشبابيك ودور خدمات متنقلة ودور خدمات ذات المخاطب الوحيد إضافة إلى التجربة الأولى لدار الخدمات الرقمية البلدية (ممّا مكّن من تغطية أكثر من 100 معتمدية موزّعة على أغلب ولايات الجمهورية (22 ولاية) وساهم في الترفيع في نسبة التغطية الجغرافية للخدمات الإدارية ذات الأولوية من 45% سنة 2016 إلى ما يقارب 65% حاليا.

Top